التطبيق الميداني لرحلة تجربة معايشة المتعلم النشطة العميقة باستخدام اطار فيرست – أ. زيد الناصر

بحكم عملي كمستشار للبرامج والمبادرات في جمعية الوفاء الصحية ولأهمية المشاركة المجتمعية في اعمال الجمعية تم الاتفاق على ان يتم تخصيص برنامج تأهيل سنوي للمتطوعين بشكل عام للقطاع غير الربحي ويتضمنه مسار التطوع في المجال الصحي يستهدف طلاب المرحلة الثانوية وما بعدها. وبعد عدة نقاشات لأفكار متنوعة تم الاتفاق ان يتم إطلاق نسخة اولى مصغرة وقياس أثرها على الطلاب ومدى نجاحها في تحقيق اهداف البرنامج في حال اطلاقه بشكل رسمي للجمعية والمجتمع. وتم الاتفاق ان تقسم رحلة تجربة معايشة المتعلم النشطة العميقة للعمل التطوعي على ثلاثة مراحل مقسمة على ثلاث ساعات.

في بداية التصميم قمت بتحليل السمات الشخصية وهوية المتعلم، فهم طلاب في المرحلة الثانوية – كان هذا بالنسبة لي تحديا – ان اقدم برنامجا لمن هم في هذه المرحلة السنية بحكم انهم طلاب فنظرتهم لأي قاعة تعلم هي السبورة و الكرسي والانصات. فحرصت ان استغل رغبتهم في التغيير واعطاء حرية المشاركة والاستمتاع برحلة التجربة بتنويع الانشطة والفعاليات.

بعد ذلك حددت الاحتياجات والرغبات كي أضع صفات تجربة معايشة المتعلم المرجوة ومنها أن تكون البيئة للمقر محاكاة لعمل تطوعي فعلي وتم استغلال مناسبة الأسبوع الخليجي لمرضى السكري 2022 حيث تم تجهيز معرض مصغر داخل القاعة نفسها تتوفر فيه كل الوسائل المساعدة في جذب وترغيب المتعلم بالإضافة إلى الأدوات التوضيحية والمساعدة في تأكيد انواع ومجالات التطوع.

تم تقسيم رحلة تجربة معايشة المتعلم الى ثلاث مراحل ( ورشة العمل – تصميم عمل تطوعي – المشاركة في المعرض المصغر)

ثم انتقلت إلى تصميم الورشة نفسها، فقمت بعمل نشاط قبلي، ثم بدأت الورشة بنشاط افتتاحي، ثم أتبعته بنشاط تعلمي باستخدام نموذج RAR للتعلم عن تصميم عمل تطوعي ثم نشاط تطبيقي، وبعدها نشاط ربط وتلخيص، وفي نهاية الورشة طلبت من كل متعلم ان يكتب انطباعه عما تم طوال الرحلة.

بعد الورشة كانت المهمة اكمال نموذج تصميم فكرة عمل تطوعي يسلم للجمعية عن طريق المدرسة وكذلك تسجيل ساعات التطوع في منصة العمل التطوعي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

سأسرد على حضراتكم كيفية تطبيقي لإطار FIRST-ADLX في رحلتي:

أولا مجال التركيز على المتعلم Focusing on the Learner Domain

مبدأ الإفراد Individualization

اهتميت بإعطاء فرصة كافية للتعريف الشخصي و ابراز الاسم الأول في بطاقة التعريف و رغبة كل متعلم بالمجال الذي يرغب مواصلة دراسته فيه ولماذا.

مبدأ التحقق والتقويم  Probing and assessing

طلبت منهم المشاركة بذكر أثر التطوع على الفرد (روحيا – مهاريا) وبالتالي انتقال الاثر للمجتمع

مبدأ الثقة في المتعلم  Trust the learner

تم اعطاء المشاركات من الجميع حقها من الانصات والتشجيع , ومن ابرز الامثلة على عمل تطوعي من احد المتعلمين – اماطة الاذى عن الطريق – والذي اخذ حقه من النقاش بين المتعلمين.

ثانيا مجال التفاعل الايجابي أثناء تجربة المعايشة Interacting with positive group dynamics domain

مبدأ حدث اجتماعي  Social Event

تهيئة المعرض داخل قاعة ورشة العمل والتفاعل مباشرة مع عناصر المعرض , وساعد في التفاعل بدايتي بنشاط افتتاحي تحدي معهم بمعرفة على الاقل 8 كلمات من 10 تم اعدادها مسبقا عن طريق رسمها من احد اعضاء الفريق.

مبدأ الروح الايجابية  Positive Spirit

كان التفاعل بروح عالية من كل متعلم والتفاعل سريع مع التوجيهات من الميسر وفريق العمل، وأعطت البيئة المهيئة لهم الشعور الفعال بالعمل التطوعي ودوره في المجتمع، تم تقديم هدية لكل متعلم

مبدأ التحفيز والانتباه  Motivation & Attention

قمت باستخدام العبارات التشجيعية وتحية كل متعلم بعد اي مشاركة، لفت الانتباه الدائم بأهمية المشاركة ولا يوجد صح او خطا والاشارة الى ان الهدايا مرتبطة بالمشاركة والتفاعل.

 

ثالثا مجال مراجعة الأنشطة باستخدام نموذج RAR Reviewing actively within RAR Model

مبدأ زيادة الجاهزية  Readiness Increase

تم ربط الانشطة الثلاثة كنشاط واحد

النشاط الافتتاحي ( الكلمات): تم استخدام 8 كلمات لاهم الاختراعات + كلمتي ( الصحة والماء)

النشاط العميق: توزيعهم الى 3 مجموعات وكل مجموعة تختار اختراع من النشاط السابق وتخيل انه غير موجود وأثر ذلك على الفرد والمجتمع وما هو البديل له؟

والتأكيد ان كل اختراع له بديل ويمكن الاستغناء عنه او تطويره او ابتكار غيره حسب احتياج البشر في حينه وانها ميسّر لحياة الانسان واهمية العمل المستمر والابتكار في تقديم ما يخدم المجتمع.

مبدأ تيسير النشاط Activity Facilitation

تم اعتماد توزيع المجموعات على الرقم الموجود في البطاقة التعريفية لكل متعلم ( مثلا : المتعلم رقم 1 في مجموعة ورقم 2 في مجموعة … )

متابعة وقت كل نشاط وعدم تجاوز الوقت المقرر للنشاط والورشة. وتم توفير كل الوسائل المساعدة لتطبيق الأنشطة والتعلم من ادوات الكتابة والمصادر المقروءة والعرض بالإضافة لتجهيزات المعرض المصغر. كذلك تم الاستعانة بميسر مساعد لتسهيل عملية التوزيع والمتابعة اثناء الانشطة و كذلك التذكير بالوقت.

مبدأ المراجعة النشطة    Reviewing Actively

تم ربط مفهوم التطوع واثره وفوائده بأمثلة وتطبيقات شارك بها كل متعلم من واقع تجاربهم على مستوى المدرسة ( الكشافة كانت ابرز مثال) وايضا تم مشاركة تجربة التشجير على مستوى المحافظة وتجارب بعضهم في ذلك.

وبعد ذلك تمت مشاركة الاحساس والقيم التي يبنيها فينا كل عمل تطوعي نقوم به , وتفاجأت بسرعة ادراكهم للموضوع وبدأوا بذكر ان الاعمال التي شاركوا فيها كان الهدف منها اشغال وقت الفراغ بالمفيد وايضا الاحساس بقيمته في المجتمع و دوره كفرد حتى وان كان عملا بسيطا كإماطة الاذى عن الطريق.

 

رابعا مجال التسلسل والانسيابية أثناء تجربة المعايشة Sequencing Activities within the Experience Flow

مبدأ التنظيم والتسلسل  Structuring and sequencing

تم التدرج في إيصال المحتوى عن طريق البدء بنشاط افتتاحي مرتبط بالأنشطة التالية، حيث تم التطرق الى اهم الاختراعات والتقنيات في الحياة وأثرها في معيشتنا اليومية. وتلاه نشاط مرتبط بهذه الاختراعات وامكانية الاستغناء عنها وماهي البدائل والحلول؟ حتى تم اختتام بنشاط تصميم مبادرة لعمل تطوعي يبدا من الفكرة للتخطيط ثم التنفيذ والتقييم.

مبدأ التكرار بلا ملل  Repetition without boredom

التأكيد على اهمية التطوع في حياتنا وربطه بالأمثلة، وربط الافكار بما يرونه من عمل الجمعية، إعادة تكرار السؤال والاجابة من الجميع

مبدأ الربط والتلخيص  Linking and summarizing

تم تلخيص كل ما تم اثناء مرحلة التعلم الى نقاط تم سردها في الختام وامكانية تحويل كل فكرة عمل تطوعي الى ارض الواقع وتوزيع نموذج تصميم عمل تطوعي وتم اعتماد (التشجير) كتطبيق للتصميم.

خامسا مجال تحويل التعلم إلى أداء واقعي ملموس Transforming learning into performance

مبدأ الانعكاس على الواقع Reflection on reality

بعد انتهاء الورشة والانشطة تم الانتقال الى المعرض المصاحب وتمثيل الادوار وكيف تم تجهيز المعرض واحتياجه الى فرق تطوع في عدة مجالات ( فنيين من الصحة – مصممين – كتاب محتوى – مصورين – ميسرين ومنظمين )

تعزيز مفهوم العمل التطوعي واثره على المتعلم ومدرسته واهله و المجتمع

مبدأ التطبيق والمعايشة  Practicing & experiencing

تم مشاركة تجربة الجمعية واهمية وجود فرق التطوع لديهم ودورهم الرئيسي في دعم القطاع غير الربحي ودعوتهم للمشاركة لأعمال الجمعية مستقبلا.

مبدأ الاستمرار والمتابعة  Continuity & follow up

تم تكليف كل متعلم ان يكمل نموذج تصميم مبادرة عمل تطوعي ويتم تسليمه للجمعية عن طريق المدرسة, ايضا تم تأكيد تسجيل كل متعلم في منصة العمل التطوعي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وحثهم على زيادة عدد الساعات التطوعية سواء عن طريق الجمعية او اي جهة اخرى.

 

لله الحمد كانت مشاعر الجميع (ادارة الجمعية- ادارة المدرسة – الطلاب) مشجعة لتقديم البرنامج لأكثر من مرة خلال العام وبإشادة من مدير المدرسة أكد انه سيتم اقامة هذه التجربة للمتعلم في المدرسة وبإشراف الجمعية وادارتي.

وسيكون هذا البرنامج هو الانطلاقة لسفراء التطوع تحت اشراف جمعية الوفاء الصحية.

وهذا ما قاله المتعلمون بعد نهاية الرحلة:

 

زيد ناصرالزيد

ماجستير إدارة الأعمال للمواردالبشرية

كوتش مهني معتمد وخبرة 10 سنوات في الإرشاد المهني وتطوير الموارد

البشرية عن طريق التدريب وتصميم برامج التدريب والتطوير

مستشار برامج التدريب لوزارة الموارد البشرية و جمعيةالوفاء

للرعاية الصحية ومركز الشبكة االقليمية.

Write a comment